الرؤية

تميزاً وطنياً وإقليميا فى مجالات الدّراسات والبحوث التنموية والتكنولوجية المرتبطة بها لتلبية احتياجات المجتمعات الحالية والمستقبلية من خلال بناء الإنسان القادر على الفهم الشامل للكون والحياة.

الرسالة

(1)إمداد الطلاب بأحدث مصادر المعرفة لتنمية قدرتهم فى الابتكار والقيادة والتعلم المستمر

(2) تطوير البرامج التعليمية في ضوء المعايير المحلية والإقليمية والعالمية .

أهداف الكلية

 مواكبة لما انتظم البلاد في مجال التعليم لذا تبلورت فكرة إنشاء كلية الدّراسات العليا لتحقيق الأهداف الآتية

(1)بناء الموارد الأكثر تأهيلا واستجابة للمشاركة في الحياة العامة

مواصفات الرسائل الجامعية

 

 

 

بسم الله الرحمن الرحيم

جامعة البحر الأحمــــــر

كلية الدراسات العليا والبحث العلمي

   

 

مواصفات الرسائل الجامعية

 

الرسائل الجامعية (الأطاريح) عبارة عن وثائق قيمة تبرز جزءاً من النشاطات الأكاديمية في الجامعة ويجب أن تعكس النشاط العلمي المتميز فيها . ويجب الالتزام التام بقواعد بنية الرسائل الجامعية وتنظيمها التي يأتي ذكرها من بعد حتى تكون هذه الوثائق مفيدة ودالة . وتشير كلمة رسالة جامعية فيما يلي إلي:

1/الأطروحة:يقصد بها البحث التكميلي المكتوب على حسب الموجهات في اللائحة   الأكاديمية للدراسات العليا لسنة 2005م لنيل درجة الماجستير بالمقررات والبحث التكميلي.

2/الرسالة: يقصد بها البحث الشامل المكتوب على حسب الموجهات في اللائحة الأكاديمية للدراسات العليا لسنة 2005م لنيل درجة الماجستير بالبحث فقط ودرجة دكتوراه الفلسفة ودرجة الدكتوراه السريرية.

  1. تنظيم الرسالة الجامعية (الأطروحة):-

تتكون الأطروحة من ثلاثة أو أربعة أجزاء رئيسية:

التمهيد أو المدخل ، النص ، المصادر والمراجع ، والملاحق ويجب أن تتبع هذه الأجزاء الترتيب التالي:

1-1         التمهيد أو المدخل:- وترقم صفحات التمهيد بالترقيم الهجائي( أ،ب،ت،ث،ج)

 * ورقة الغلاف :- وهي الورقة التي تلي الغلاف  ولا ترقم.

 * صفحة العنوان :- وهذه تعطي رقماً ولا يكتب ويجب أن تتضمن :

 أ. عنوان الأطروحة / الرسالة

 ب. أسم الباحث والدرجة السابقة التي نالها

 ج. الدرجة التي سجل لها.

 د. أسم الكلية / المعهد والجامعة وتاريخ الأطروحة /الرسالة

يجب أن تكون العناوين مختصرة ودالة علي محتوي الأطاريح . وينبغي ألا يزيد العنوان علي المائة حرف . ولاتقبل الاختصارات في العناوين وقد يسمح باستخدام الاختصارات المعروفة والمتخصصة في الأسماء الأصلية.      هذه الصفحة إجبارية

  • صفحة التوقيعات (تعطي الرقم ب) تحتوي علي:-

أسماء أعضاء اللجنة الممتحنة وتوقيعاتهم.

 تاريخ إجازة الأطروحة /الرسالة                      هذه الصفحة إجبارية

  • صفحة الإقرار (تعطي الرقم ت) وتكون اختيارية.
  • صفحة الإهداء (تعطي الرقم ث) وتكون اختيارية.
  • صفحة الشكر و العرفان (تعطي الرقم ج) وتكون اختيارية.
  • صفحة الملخص (تعطي الرقم ح)  باللغتين العربية والإنجليزية وتكون إجبارية. أي رسالة تتطلب خلاصة لا تزيد عن 350 كلمة.
  • صفحة جدول المحتويات  (تعطي الرقم خ ) وتكون اختيارية
  • صفحة قائمة الجداول (أن وجدت) (تعطي الرقم د) وتكون اختيارية.
  • صفحة قائمة الأشكال  (أن وجدت) (تعطي الرقم ذ) وتكون اختيارية.
  • صفحة قائمة اللوحات (أن وجدت) (تعطي الرقم ر) وتكون اختيارية.
  • صفحة قائمة الرموز (تعطي الرقم ز) وتكون اختيارية، يمكن وضعها في صفحة الملاحق.

1-2              المصادر والمراجع

1-2-1 وضع المراجع داخل النص: يتم وضع المراجع في النص بذكر الأسم العائلي للباحث وسنة النشر، إما كلاهما داخل قوسين أو السنة فقط داخل القوسين وفقاً لتركيب الجملة. وفقاً لتركيب الجملة.فإذا كانا باحثين يكتبان بنفس هذه الطريقة أما ما زاد علي ذلك فيكتب أسم الباحث الأول ومعه آخرون.

1-2-1-1 إذا أخذت المعلومة من مصدر أخذ عن مصدر آخر يذكر أسم المصدر الذي أخذ منه أولاً ثم يليه أسم المصدر المأخوذ عنه وتستعمل جملة "نقلاً عن" علي أن يستخدم التوثيق المبين أعلاه في أضيق نطاق ممكن .

1-2-1-2 يمنع تماماً فتح الأقواس المتتالية داخل النص.

1-2-1-3 يستخدم نطاق الحواشي عند احتياج الباحث لذلك.

1-2-1-4 الاقتباس من المراجع.

1-2-1-4-1 في حالة اقتباس معلومة من مصدر ما لا تتعدي ثلاثة سطور يشار إلي اسم المؤلف (إسم العائلة) تليه فاصلة ثم السنة تتبع ذلك السطور المقتبسة بين علامتي الاقتباس.

1-2-1-4-2 في حالة الإقتباس من مرجع باللغة العربية في بحث باللغة الإنجليزية يكتب  إسم الباحث والعام باللغة الإنجليزية مع كتابة كلمة (In Arabic) بين قوسين كم ذكر آنفاً.

1-2-1-4-3 إذا زادت المعلومة عن ثلاثة أسطر توضع في فقرة جديدة بالشروط التالية:-

* أن تكون الفراغات الجانبية(Margins ) أكبر من فراغات النص بزيادة (1) سم من كل جانب.

                * تكون الحروف مائلة داخل علامتي الاقتباس وتكون المسافة واحدة بين السطور. يراعي في الاقتباس عدم تأثيره علي بنية الرسالة/الأطروحة أو البحث وألا يتكرر بالصورة التي تخل بأسلوب الباحث في الرسالة/الأطروحة.

1-2-1-5 المقابلات الشخصية :

في حالة استقاء المعلومة من شخص متمكن في مجاله العلمي تكون الإشارة إلي المقابلة الشخصية بالطريقة التالية:

1-2-1-5-1 يكتب إسم العائلة للشخص الذي تمت مقابلته تتبعه فاصلة ثم إختصار لإسمه الأول والثاني ثم السنة ثم فاصلة عليها نقطة ثم تكتب مقابلة شخصية (كل ذلك بين قوسين).

              لا تذكر المقابلات في قائمة المراجع بتاتاً إلا إذا كان ذلك مهماً وتكون في آخر القائمة.

1-2-2      وضع المراجع بالقائمة:

1-2-2-1 تسمي القائمة المصادر والمراجع.

1-2-2-2 يستعمل النظام الألف بائي في البحوث العربية (أ ، ب ، ت ، ث ، ج).

1-2-2-3 يكتب إسم العائلة للمؤلف بالخط البارز ثم الأسم الأول والثاني له كاملاً ثم السنة بين قوسين تليها نقطة وقف.

1-2-2-4 في حالة الاقتباس من بحث:

              إذا كان المؤلف واحداً فتوضع السنة بين قوسين ثم نقطة وقف وإذا كانا مؤلفين أو أكثر تكتب الأسماء كما في حالة المؤلف الواحد علي
أن يفصل بينهم بالفاصلة المنقوطة ثم السنة بين قوسين ثم نقطة وقف ويلي كل ذلك عنوان البحث.

1-2-2-4-1 يلي عنوان البحث فاصلة العربية ويلي ذلك إسم المجلة (الدورية) كاملاً بعد مسافة واحدة ثم رقم المجلد يليه رقم العدد بين قوسين إذا وجد، ثم نقطتين رأسيتين بعدها صفحة البداية  –  صفحة النهاية.

1-2-2-4-2 يكتب إسم المجلة بالحروف المائلة أو بالخط العادي تحته خط. أما المجلد فيكتب بالأحرف البارزة .

1-2-2-5    الاقتباس من كتاب:

1-2-2-5-1 في حالة كون المصدر  الرئيسي كتاباً فيكتب إسم الكتاب بالحروف المائلة بعد السنة يليه رقم الطبعة بين قوسين (حاصرتين ) ثم نقطة وقف ثم يكتب اسم الناشر وعنوانه فنقطتين راسيتين ثم كتابة عدد صفحات الكتاب أو تحديد صفحات الكتاب التي اتخذت مرجعاً مثال من 110-120.

1-2-2-6  في حالة كون المصدر مقال أو باباً داخل كتاب له عدة محررين فيكتب اسم المؤلف الأول بالطريقة المذكورة في "1-2-2-3" أعلاه يليه عنوان البحث ثم نقطة وقف ثم عنوان الكتاب بالحروف المائلة ثم أسماء المحررين داخل قوس كما ذكر من قبل ثم فاصلة عليها نقطة ثم يقفل القوس يأتي بعده اسم الناشر ثم صفحات الباب.

1-2-2-7  في حالة المداولات يكتب اسم المؤلف كما جاء في "1-2-2-3" أعلاه يأتي بعده عنوان الورقة المقدمة في المؤتمر أو ورشة العمل تليه نقطة وقف يليها عنوان المداولات بالحروف المائلة فنقطة وقف ثم مكان المؤتمر والفترة التي انعقد فيها.

1-2-2-8 في حالة المستلات  تعامل المستلة بنفس طريقة المجلة علي أن يشار الي ذلك . بين قوسين .يكتب مصدر المستلة في كل الحالات التي أخذت منه كالمداولات أو Computer Search أو دورية الملخصات.

1-2-2-9  في حالة الكتب المترجمة يكتب اسم المؤلف الأصل كما في"1-2-2-3" أعلاه ثم كلمة ترجمة يليها اسم الكتاب بالغة العربية يليها اسم المترجم أو المترجمين ثم السنة يليه رقم الطبعة بين قوسين ثم نقطة وقف ثم يكتب اسم الناشر وعنوانه فنقطتين رأسيتين، ثم كتابة عدد صفحات الكتاب.

إذا كان للمؤلف أكثر من موضوع في عام واحد فيرمز لكل مرجع بالحروف أ،ب،ج.....الخ مع سنة النشر داخل النص أو في قائمة المراجع حسب ذكرها في النص.

 

 

 

1-3                    الملاحق:

يشترط انسجام بنية الملاحق ونوعيتها مع متطلبات الأجزاء الاخري من الرسالة /الأطروحة ويجب أن تراعي الهوامش عند إدخال مطبوعات أخري علي الرسالة/الأطروحة. يجب أن تكون المادة المصغرة واضحة ومقروءة.

 

1-4                    النص:

الأسلوب والبنية:-

تنطبق القواعد التالية على كل الرسالة/الأطروحة أو أجزاء منها كما هو محدد:

1-   ترقم صفحات النص بالأرقام العربية4،3،2،1

2-   يجب أن يبدأ كل فصل أو مبحث في صفحة جديدة.

3-   تترك مسافتان بين كل سطر وآخر داخل النص.

4-   تكون المسافة واحدة في الحواشي، قائمة المصادر والمراجع، الجداول، الأشكال، الشروح والبيانات في الجداول الكبيرة.

5-  تفصل الخطوط ذات المسافتين بين كل حاشية وأخري ومرجع وآخر أما الوصف المطول في الملحق يمكن أن يكون في مسافات واحدة. المادة المقتبسة التي تزيد عن ثلاثة أسطر يجب أن تكتب إلي الداخل من جهتي الصفحة . أما المادة المقتبسة التي في حدود ثلاثة أسطر  أو أقل يمكن أن تكتب في مسافة واحدة للإظهار.

6-  استخدام الترقيم العربي مسموح به لكل الأرقام من 10فما فوق، ماعدا في بداية الجمل. أما الأرقام أقل من 10 فتكتب بالأحرف مع عدد من الاستثناءات. من ذلك النسب المئوية، الأرقام المميزة بالوحدات والمقاييس الحقيقة والزمن (عندما تستخدم  مع التوقيت صباحاً ومساءً، أو تحديد الساعة) والأعداد الكسرية وأرقام الصفحات والبيانات المأخوذة مباشرة من الجداول  أو الإشكال أو في الأرقام أقل  وأعلي من 10 التي ترد في نفس الجملة.

7-   رقم الفصل أو المبحث يجب أن يكون بالأحرف أما أرقام الأشكال والجداول فيجب أن تكون بالأرقام العربية.

8-   يجب الأ يقل الهامش الأيمن عن أربعة سنتمترات ليسمح بالتغليف.أما الهوامش الاعلي والأسفل والهامش الأيسر تكون 2.5 سنتمتر علي أنه يمكن تجاوز هذه المسافة أحياناً بسطر واحد إذا تطلب ذلك حصر المادة في صفحة واحدة. يجب أن تراعي هذه الهوامش في حالة الجداول والتفسيرات الأساسية، الفصل أو المبحث والملاحق وقائمة المراجع.

9-   يمكن تجاوز الهامش الأعلى والأسفل بسطر واحد أما الهامش الأيمن والأيسر بمسافة واحدة فقط حتى تحصر المادة في صفحة واحدة علي أن تراعي الهوامش في الجداول والشروحات الأساسية الفصول والمباحث والملاحق وقائمة المراجع.

10-        الصفحات المطبقة غير مقبولة في النص.يوصي بإستخدام التصغير الفوتوغرافي للمواد الأكبر من 20×28 سنتمتر. الموضوعات الكبيرة التي تفقد بعض تفاصيلها بالتصغير يمكن أن تطبق داخل مظروف علي الغلاف الخلفي للرسالة أو تضم داخل النص إذا أمكن. المعلومات المؤيدة بالرسومات التوضيحية ينبغي كتابتها داخل النص إذا ماخيف عليها من الضياع.

11-         يجب أن تعطي كل صفحة من صفحات الرسالة رقماً. الصفحات التمهيدية ترقم ترقيماً هجائياً كما ورد سابقاً علي السطر الرابع من الأسفل (نقطة الوسط هي11سنتمتر من الحافة اليسرى للصفحة).

12-         يبدأ الترقيم العربي مع الصفحة الأولي للنص ( الفصل الأول). ترقم الصفحات في السطر الرابع من أسفل الصفحة عند وسطها . لا يقبل الترقيم بماكينات ختم الأرقام.يمكن أن تستخدم أوراق فاصلة بين النص والمراجع والملاحق إذا دعت الضرورة لذلك وتعطي أرقاماً إلا أنها لا تكتب. إذا تعذر وضع رقم الشكل والتعليق علي نفس صفحة الرسم يمكن إستخدام الصفحة المواجهة.

13-         بالنسبة للعناوين التي تتوسط الصفحة فتوضع وسط المادة (النص) بين الهامشين الأيمن والأيسر. ابدأ الكتابة تاركاً خمسة سنتمترات كهامش أعلى التقسيمات الصغيرة داخل الفصل أو القسم لا تبدأ في صفحة جديدة ما لم تنتهي الصفحة السابقة. أسلوب اختيار العناوين الفرعية أمر اختياري لكن الأسلوب يجب أن يكون متناسقاً خلال الرسالة/الأطروحة. العناوين الرئيسية والعناوين الفرعية في أسفل الصفحة تتطلب سطرين من النص تلي العنوان وعلى الأقل سطرين في الصفحة التي تليها.

14-         عندما تكون هنالك ضرورة لتقسيم الفقرة في نهاية الصفحة ، يجب على الأقل أن يظهر سطران منها في أسفل الصفحة وسطران في أعلى الصفة التي تليها.

15-         إذا أستخدمت الحواشي فيجب أن ترقم علي التوالي خلال الرسالة/الأطروحة، ويجب أن تظهر في أسفل الصفحة التي أشير فيها عليها. تفصل الحواشي عن النص بخط واحد منفرد ويسمح باستمرار الحواشي الطويلة من صفحة واحدة إلى آخري شريطة أن يكون الجزء الواقع في الصفحة الأولي غير واضح بذاته.

16-         يفضل أن تكون الصور التي يتم مسحها إلكترونيا بحجم الصفحة، ويمكن استخدامها إذا اقتضت الضرورة ذلك وتعطى أرقاماً ولكن لا تكتب.

17-         إذا كان وضع الجداول والأشكال في نهاية الفصل أو النص يضفي مزيداً من التوضيح فإن مثل هذه الصيغة مقبولة أيضاً. كما ينبغي أن تكون الجداول في الرسالة ذات خمسة أسطر أو أكثر ويمكن أن تكون المسافات منفردة في الجداول الطويلة.

18-         يوضع أي شكل، رسم، مخطوط، رسم بياني، خريطة، صورة وأي نوع آخر من الرسومات التوضيحية في الرسالة/الأطروحة كشكل، ويستثني من ذلك الخرائط الكبرى أو المواد الآخري التي توضع في مظروف علي الغلاف الخلفي للرسالة/الأطروحة وهذه يجب أن يشار إليها كلوحات.

19-         ولوضع جداول أو أشكال كبيرة على صفحة ما، فمن المسموح به وضعها عرضياً ويجب أن يكون هامش التغليف لمثل هذه الجداول والإشكال أربعة سنتمترات كما ينبغي الأ تقل الهوامش الآخري عن 2.5سم. الهامش الأعلى وموقع رقم الصفحة يجب أن يكون مماثلاً لما هو في الصفحة العادية. ويجب أن يطابق عنوان الجدول أو الشكل ما سيرد في الرقم 21 أدناه.

20-         يجب أن يكون ترقيم الجداول والأشكال متتابعاً خلال الرسالة/الأطروحة أو خلال أي فصل أو قسم منها. وإذا كانت الجداول والأشكال تتطلب ترقيماً متتالياً خلال أي فصل أو قسم، فيجب أن يظهر رقم الفصل أو القسم مع رقم الجدول أو الشكل.(مثلاً1-1،1-2، للفصل واحد و2-1،2-2 للفصل 2). ترقم الجداول والأشكال ترقيما ًمنفصلاً .

21-         يجب أن تكون العناوين مكتملة وكلماتها محددة كما تظهر في قائمة المحتويات.إذا كانت هنالك مادة توضيحية أضيفت بعد نهاية التعليق أو الشرح فليس من الضروري وضع هذه المادة في قائمة الأشكال أو الجداول. يوضع رقم وعنوان الجداول في أعلاها (فوقها) بينما يوضع رقم وعنوان الأشكال أسفلها. عند تصغير الجداول والأشكال، تكتب أرقام الصفحات والعناوين وأرقام الجداول والأشكال بعد التصغير.

 

Submit to DeliciousSubmit to DiggSubmit to FacebookSubmit to Google BookmarksSubmit to StumbleuponSubmit to TechnoratiSubmit to TwitterSubmit to LinkedIn
إلى الاعلى >>